boite à outil

11 محرك بحث علمي، يمكن الحصول منها على الأوراق البحثية والكتب

١. الباحث العلمي لجوجل Google Scholar.
من هنا
محرك بحث علمي مجاني يقوم بفهرسة الأوراق العلمية المحكمة المنشورة في مجلات ودوريات علمية، إلا أنه يضع الاختيار لبعض الباحثين لنشر بحوثهم المحلية أو حتى غير المنشورة، لذلك كما هو حال أي مصدر دولي على الانترنت يعاني فقر المحتوى العربي. تم تأسيس جوجل سكولر في العام ٢٠٠٤م وهو من أوسع المصادر العلمية والبحثية انتشاراً.
٢. محرك بحث مخصص من جوجل jurn.
من هنا
أداة بحث في الملايين من الأوراق البحثية العلمية المحكمة والكتب وفصول الكتب والأطروحات العلمية للماجستير والدكتوراة في جميع المجالات العلمية والبحثية، والمتوفرة ومفتوحة بصورة مجانية وشرعية على شبكة الانترنت.
٣. الباحث العلمي CiteSeerx.
من هنا
مكتبة رقمية ودورية أكاديمية تهتم بالأبحاث في مجال علوم الحاسب والمعلوماتية والمجالات قريبة الصلة، يقوم بفهرسة الأبحاث والمؤتمرات والكتب ذات العلاقة بالتخصص وهو مفيد جداً على وجه الخصوص لطلاب الحاسبات والمعلومات وكذلك الباحثين في هذا المجال وتطبيقاته، ويتيح أدوات للتيسير على الباحثين على سبيل المثال التوثيق، بناء قائمة المراجع، واحصاءات التوثيق من المصدر واستخلاص البيانات المرتبطة بكل مرجع. تأسس في العام ١٩٩٨م وهو أول قاعدة بيانات للأبحاث العلمية في تاريخ محركات البحث على الانترنت.
٤. محرك البحث العلمي الخاص بميكروسوفت.
من هنا
يحتوي على أكثر من ٥٠ مليون منشور علمي وأكثر من ٢٠ مليون باحث ومؤلف. تقوم هذه الأداة بفهرسة مجالات متنوعة في البحث العلمي مثل علوم الحاسب، الهندسة، العلوم الاجتماعية والبيولوجي. يمكن البحث باسم المؤلف أو عنوان المنتج العلمي أو اسم المؤتمر أو المجلة.
٥. بيولين Bioline
من هنا
من أكثر محركات البحث العلمية موثوقية في مجال الصحة العامة، الأمن الغذائي، الطب والبيولوجي. تتيح الوصول المجاني للمنشورات العلمية في المجالات سابقة الذكر خاصة تلك المنشورة في الدول التي تصنف “دول العالم الثالث”. تأسست في العام ١٩٩٣م وتضم ٧٠ مجلة من حوالي ١٥ بلد.
٦. دليل المجلات مفتوحة المصدر DOAJ
من هنا
هو دليل مجاني أيضاً ويضم حوالي ٨٠٠٠ مجلة محكمة ومفتوحة في مجالات بحثية مختلفة.
٧. بلوس وان PLOS ONE

من هنا
تأسست في العام ٢٠٠٦م وتتيح الوصول المجاني للمجلات العلمية المحكمة وهي تعتبر قاعدة بيانات أو منصة لنشر المجلات العلمية التي تستضيفها بعد عمليات مراجعة دقيقة.
٨. بيو وان BioOne
من هنا
محرك بحث علمي أكثر من ممتاز في مجال البيولوجي وعلوم البيئة والمناخ تأسس في العام ٢٠٠٠م؛ حيث بدأ كمنظمة غير حكومية ثم تحول إلى دار نشر علمي الكتروني مجاني لأكثر من ٢٥ ألف معهد ومركز علمي وبحثي حول العالم.
٩. ساينس دايركت ScienceDirect
من هنا
قاعدة بيانات علمية للنصوص الكاملة للأبحاث والكتب المحكمة والتي تنشر في أكثر من ٢٥٠٠ دورية كما نشرت أكثر من٢٠ألف كتاب، تقريبا في جميع مجالات البحث العلمي.
١٠. ريسيرشجيت Researchgate
من هنا
يعتبر منصة للتواصل بين العلماء والباحثين وطلاب العلم، حيث يتيح الانضمام وفتح حساب كباحث باستخدام البريد الالكتروني الجامعي، ويتيح للباحثين من تضمين بحوثهم ومشاريعهم العلمية بطريقة آلية أو يدوية ولذلك مجموعة من المعايير التي تضمن مراجعة ملف كل حساب بصفة مستمرة لضمان الموثوقية، كما تتيح المنصة البحث عن الباحثين والمؤلفين وكذلك اسهاماتهم العلمية بعناوين الأبحاث أو الكتب وكذلك تتيح النشر والبحث عن الوظائف العلمية. أما للطلاب وغير العاملين بمراكز بحثية أو جامعات معروفة فيمكنهم فتح حساب يمكنهم فقط من الاطلاع والبحث.
١١. بنك المعرفة المصري
من هنا
تأسس في نوڤمبر عام ٢٠١٥م وهو يتيح الوصول للباحثين المنتمين للجامعات والمراكز البحثية من فتح حساب باحث باستخدام البريد الالكتروني الجامعي أو من داخل الجامعة اعتماداً على رقم بروتوكول الانترنت، وذلك ليمكنهم من الدخول لتنوع كبير من المصادر العالمية منها سبق ذكره بالاضافة لتوفير بديل مجاني لتلك المصادر المتاحة على الانترنت وتتطلب دفع مبالغ مالية أو الاشتراك للحصول على الابحاث والكتب، كما يتيح فتح أنواع أخرى من الحسابات لغير المنتمين للجامعات أو البحث العلمي وللاطلاع على المزيد حول بنك المعرفة المصري الدخول للرابط: من هنا
Via Dr hussein

Laisser un commentaire

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.