boite à outil

Rapport oxfam maroc

#Rapport_Oxfam_Maroc
السلام عليكم.. نهار 29 أبريل و بالموازاة مع تنظيم المناظرة الوطنية الثالثة حول النظام الجبائي المغربي منظمة اوكسفام خرجات واحد التقرير تحت عنوان ” ضريبة عادلة، من أجل مغرب منصف ” للي تايشمل تقييماً لمظاهر اللامساواة في المغرب، وتايقدم توصيات لجعل النظام الضريبي أداة للحد من الفوارق الإقتصادية والإجتماعية.
فهاد المنشور و استنادا لأهم ما جاء فالتقرير جمعلتكوم هنا بعض الصور و الخلاصات.أبرز ما جاء في التقرير:* يتسبب التهرب الضريبي للشركات متعددة الجنسيات بخسارة المغرب ل 2.45 مليار دولار سنويا. بينما يمكن استغلالها في استتمارات تساهم في تقليص البطالة التي ترتفع في صفوف الشباب الى 42%.
* 51% من المصاريف الطبية يتم تغطيتها من طرف الأسر مقابل 36 % في دول شمال إفريقيا و 21 % في بلدان منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.
سياسات الخوصصة في المغرب تستهدف بشكل مباشر قطاع التعليم و الصحة، إذ يعزز قانون 2015 هذه الرؤية بمنطق تجاري وباعتبار الصحة ليست كحق أساسي بل كسوق للتطوير: منطق تجاري يؤدي إلى التخلي عن أقل الأعمال ربحًا.
* الفوارق الإقتصادية والاجتماعية في المغرب هي نتيجة لسياسات عمومية غير ملائمة وتستجيب لتوصيات المؤسسات المالية الدولية.
لمواجهة أزمة الفوارق، تدعو منظمة أوكسفام المغرب المؤسسات الحكومية لاتخاذ تدابير ملموسة وطموحة وبلورة برنامج عمل عاجل.
* في المناطق القروية فقط 64٪ من الساكنة تستفيد بشبكة الربط بالمياه الصالحة للشرب.Bonne Lecture.
Par : Hicham Lam’hammdiللإطلاع على التقرير كاملا :
ici

Laisser un commentaire

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.