Pré-requis

الدورة الاقتصادية

#مفهوم 10: #الدورة_الاقتصادية :
على مقولة ” #دوام_الحال_من_المحال”، يمكن تعريف الدورة الاقتصادية، المعروفة أيضا بدورة الأعمال و دورة “الانتعاش و الكساد”، على أنها مجموعة من التقلبات و التحولات تنازليا و تصاعديا التي تصيب الأنشطة الاقتصادية على شكل صدمات في مدة معينة مقارنة بالاتجاه العام للنمو الاقتصادي ( trend) على المدى الطويل. ونميز بين انواع مختلفة من الدورات الاقتصادية منها القصيرة و الطويلة بين 3 سنوات إلى 60 سنة. ويعتبر الاقتصادي الفرنسي Clément Juglar اول من استعمل المصطلح في 1862 و آخرون منهم جزيف كتشين و سيمون كزنيتش و نيكولاي كوندراتيف… .
هي اذن مجموعة من الفترات التي يعرفها النمو الاقتصادي في #اقتصاد_السوق من انتعاش و أزمة و ركود و كساد ثم ازدهار مرة أخرى.
و عموما نميز بين #أربع_مراحل هي:

١- #التوسع و الانتعاش expansion ، مرحلة تتميز بزيادة في الإنتاج ( بشكل بطيء) والأسعار (نسبيا)، وانخفاض أسعار الفائدة وتراجع البطالة و زيادة النمو الاقتصادي ؛
٢- #الرواج_ والقمة_ وبداية الأزمة crise هنا يرتفع الانتاج بشكل كبير و التوظيف يصل الى ذروته و ارتفاع الأسعار و يبدأ تعطل أسواق الأوراق المالية وإفلاس شركات متعددة وينتشر الذعر بين الناس…؛
٣- #الركود récession مرحلة تتسم بانخفاض في الأسعار وفي الناتج الداخلي الخام وارتفاع أسعار الفائدة و البطالة…؛

عند دخول الاقتصاد في مرحلة #ركود فإنه يأخذ عدة #أشكال_ حروف_للتعافي من ابرزها ” V و U و W و L”، اسوؤها كسادا شكل L.

٤- #الكساد dépression من أخطر المراحل التي تأتي بعد الركود وتستمر مدة طويلة وتتسم بانخفاض الأسعار ، وانتشارالبطالة ، وكساد التجارةو الاقتصاد…

فكما قال الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريغان: “#الركود الإقتصادي هو عندما يفقد جارك وظيفته،أما #الكساد فهو عندما يأتي دورك أنت “.

للاشارة يجب أن نفرق بين الدورات الاقتصادية التي تحدث عادة لكل اقتصاديات العالم #بشكل_دوري و طبيعي وبين الأزمات الاقتصادية الغير طبيعية فهي تكون ناتجة عن اضطراب مفاجىء في النشاط الاقتصادي نتيجة إختلال إحدى القطاعات الاقتصادية وبعض #الفقعات_الاقتصادية ( رواج كبير و سقوط حر) كأزمة الرهن العقاري الأمريكي 2008 و الأزمة الصحية الحالية.

بالنسبة للمغرب، من المتوقع أن يسجل المغرب نسبة نمو سلبية في 2020 في حدود 3,7 – % ( ركود مؤقت) على ان ترتفع النسبة إلى 4,8 % في 2021.

و للخروج ( يصعب منع الدورة الاقتصادية) من مرحلتي الركود و الكساد والتحكم في مدتها هناك مجموعة السياسات و الأدوات للعلاج المتاحة منها #السياسة_النقدية و #السياسة_المالية….كما تطرقنا لها سابقا.

ذ. #الفرواح، مبرز في الاقتصاد

Laisser un commentaire

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.