boite à outil

خطة البحث العلمي

خطة البحث العلمي:

خطوات كتابة خطة البحث العلمي تمر كتابة خطة البحث العلمي بالعديد من الخطوات، وهي كما يأتي:

تحديد عنوان البحث :يعد تحديد العنوان من أهم الخطوات، فعلى الطالب أن يقوم باختيار عنوان قوي يجذب الانتباه، ويحفز القارئ إلى الالتفات إلى البحث و قراءته،كما عليه أن يختار عنواناً قصيراً يعكس فكرة عامة عن موضوع الدراسة.

1- كتابة مقدمة البحث :

بعد أن يختار الطالب العنوان عليه كتابة مقدمة خطة البحث، والتي يتحدث فيها عن سبب اختياره للبحث، وعن المواضيع التي سيتناولها فيه، ثم عليه تحديدالمشكلة البحثية، ومناقشةالحلول التي سيقدمها، ومن الضروري أن يجعل الطالب من المقدمة حافزاً قوياً للقارئ لإكمال القراءةحتى النهاية.

2- أهداف البحث:

تعد هذه الخطوة من أهم خطوات كتابة خطة البحث، والتي يُظهر الباحث من خلالها المعلومات التي يريدها، ويقدم إثبات إمكانية تحقيقها، ثم يرتب هذه التفاصيل على شكل نقاط متتالية لتوضيح الأهداف التي سيحققها الباحث في نهاية بحثه.

محتوى البحث الرئيسي: والذي يمثل حلقة الوصل بين خطة الباحث وباقي أجزاء البحث، ومن خلاله يتم جمع التفاصيل المكونة للبحث، ونقل الفكرة بأسلوب واضح ومفهوم.

3- منهج البحث :

وهو الطرق والخطوات التي تم اتباعها لإعداد البحث وإنجازه، وهناك العديد من المناهج المستخدمة في الأبحاث العلمية كالمنهج الوصفي، والمنهج التطبيقي، والمنهج الإجرائي، والمنهج التجريبي، إذ يختار الباحث منها المنهج المناسب لبحثه.

4- كتابة الخاتمة :

لا تقل الخاتمة أهميةً عن أي فقرة من فقرات البحث، إذيجد الباحث نفسه فيها أمام كتابة خلاصة دراسته، والمعلومات التي توصل إليها من خلال هذه الدراسة، كما يبدي رأيه في المشكلة بشكل واضح ويقترح الحلول لها.

5- ترتيب المصادر والمراجع:

في ختام البحث على الطالب أو الباحث أن يذكر المصادر والمراجع التي لجأ إليها في بحثه، كما عليه التمييز بين المصدر والذي يعني الكتاب الأصلي القديم، والمرجع الذي يعني الدراسات الحديثة التي كتبت عن المصدر، ثم بقوم بترتيب المصادر والمراجع حسب التسلسل الأبجدي، وبذلك يكون الطالب قد أتم بحثاً منظماً، ومنسقاً ينال من خلاله أعلى الدرجات

Laisser un commentaire

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.